بعد تفشي مرض الجرب.. معتقلون في البحرين يضربون عن الطعام

البحرين – (الأبدال): كشفت مصادر حقوقية، وأخرى من ذوي معتقلي سجن”الحوض الجاف” شديد الحراسة، دخول معتقلي السجن سيئ السمعة، في إضراب شامل عن الطعام أمس الأربعاء بسبب تفشي مرض الجرب.

وحسب المصادر، فإن عدد المعتقلين الذين قرروا المشاركة في الإضراب يتجاوز 125 معتقلا، ومن المتوقع زيادتهم في حال لم تتجاوب إدارة السجن مع مطالب المضربين وتحد من تجاوزاتها في حقهم.

ووفق معلومات نقلتها وكالة أنباء البحرين اليوم، فإن هناك نصف السجناء في مبنى 17 مصابين بمرض الجرب، ويقضي 75 معتقلاً منهم في حالة من العزل في مبنى السجن بسبب إصابتهم بالمرض.

ويخصص المبنى 17 للسجناء المحكومين دون سن الواحد والعشرين عاماً.

إهمال طبي متعمد

كشف أحد ذوي معتقلي “الحوض الجاف” – طلب عدم الكشف عن هويته أو هوية قريبه المعتقل – عن أن قرار الإضراب كان قيد الدراسة منذ فترة نتيجة إصرار السلطات على الإهمال الطبي المتعمد، إلا أن تفشي المرض بسرعة كبيرة دفعت إلى اتخاذ خيار الإضراب عن الطعام.

وحذر المصدر من وجود حالات خطيرة للمصابين بمرض الجرب بسبب معاناتهم من أمراض مزمنة.

وتتجاهل إدارة السجن طلبات السجناء بتغيير الفرش، والسماح بإدخال ملابس إضافية واستبدال القديمة للحد من انتشار المرض.

وقال معهد البحرين للحقوق والديمقراطية ” BIRD” في بيان صحفي تابعه “الأبدال” الثلثاء (21 يناير/كانون الثاني 2020) أن ” سجينان فضلًا عدم الكشف عن هويتهما شكيا من قيام ضباط بمداهمة زنزانتهم بانتظام” وأنهم يقومون بالإستيلاء على ” ملابسهم الإحتياطية.

وتابع ”BIRD” بأن السجناء “يطالبون بالحصول على العلاج الطبي الكافي وتحسين ظروف السجن”.

وكانت ” المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان” الحكومية قد اقرت في بيان لها، عن وجود أمراض جلدية في صفوف السجناء لكنها قللت من خطورته، وبررت إجراءات إدارة السجن.

وعلق مدير معهد البحرين ”BIRD” السيد أحمد الوداعي مؤكدا أن ” تفشي المرض المريع هذا يعكس مستوى المعاناة التي يتعرض لها هؤلاء السجناء البحرانيون الشباب يوميًا” وعزا الوداعي أسباب ذلك “على الأرجح إلى البيئة المكتظة وغير الصحية”.

واتهم مدير معهد البحرين “المؤسسة الوطنية” بالتستر على أوضاع السجناء الصحية، ووصف بيانهم ” بالهزلي والذي يلخص لماذا يجب السماح للهيئات المستقلة، بما في ذلك خبراء الأمم المتحدة المكلفون بتقييم الصحة والتعذيب ، بالوصول إلى البلاد لإجراء تحقيقات موثوقة”.

المصدر
الأبدالBIRDوكالة أنباء البحرين اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق